من نحن | تسجيل | دخول | خريطة الموقع| اتصل بنا |English

    
بحث متقدم
 
الصفحة الرئيسية عن المكتبة خدماتنا الفهرس الآلي المكتبة الالكترونية أنشطة و فعاليات إعلاميات
Skip Navigation Links
 
الفهرس الآلي  
 

التعريف:يعد فهرس مكتبة علوم الوقف أداة البحث الدقيقة للوصول لكافة احتياجات المستفيدين البحثية من مقتنيات المكتبة في مجال الوقف والمجتمع المدني والعلوم المتصلة بهما، وذلك من خلال مجموعة واسعة ومتنوعة من أساليب البحث وعناصر الاسترجاع، مع التركيز على عنصر البحث الموضوعي الذي يمثل النسبة الكبرى ضمن عناصر البحث والاسترجاع لدى الباحثين، وذلك من خلال تطبيق عمليات فهرسة موضوعية متقدمة باستخدام شبكة من رؤوس الموضوعات المتخصصة في مجال الوقف، مع إحالاتها التي تضمن للمستفيد الوصول من خلال أي مفردات، سواء المقننة أو غير المقننة.

ويغطي الفهرس مجموعة واسعة من مصادر المعلومات المختلفة شكلياً ولغوياً، بدأً بالمخطوطات وانتهاءً بالمصادر الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت، مروراً بكافة أشكال مصادر المعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية. وقد بني هذا الفهرس وفق عمليات تحليل دقيقة لهذه المجموعة الواسعة من مصادر المعلومات لضمان تغطية أي معالجة في الموضوع مهما كان حجمها، مما يتيح استرجاع مقاطع من أدبيات لا تتعدى الصفحات أو حتى الأسطر في بعض الأحيان.

الفوائد:

يتميز هذا الفهرس بمجموعة من المميزات، منها:

فهرس ثنائي اللغة ( عربي – إنجليزي ) لمواجهة احتياجات المستفيدين، سواء كانوا من متحدثي اللغة العربية أو غيرها حول العالم.

سهل الاستخدام من جانب كافة مستويات المستفيدين، ويمكن للمستفيد المبتدئ أن يقوم بعمليات بحث متقدمة بمجرد الاطلاع على التعليمات الإرشادية المتوفرة على شاشة البحث.

يمكن من خلاله إجراء عمليات البحث عبر وسائل متعددة؛ كالعنوان والمؤلف والموضوع ورقم التصنيف ... الخ، كما يمكن للمستفيد أن يحدد قالب البحث الذي يناسبه؛ إذا كان بحثاً بالكلمات المفتاحية أو استعراض القوائم الهجائية.

يمكن المستفيد من التحكم في نتائج بحثه من خلال تقييدات متعددة؛ مثل التقييد بشكل المادة التي يتم فيها البحث؛ كأن يبحث في الرسائل الجامعية والمخطوطات دون غيرها من أشكال أوعية المعلومات، أو غير ذلك من عناصر التقييد كتاريخ النشر أو لغة العمل.

يتيح للباحث في نوافذ البحث التعرف على الأعمال المرتبطة بنتائج بحثه؛ للفت انتباهه للمزيد من الموضوعات والعناوين ذات العلاقة؛ مما يتيح للمستفيد أكبر قدر ممكن من الاستفادة.

يقدم حلول لمشاكل البحث في اللغة العربية مثل الأشكال المختلفة لحرف الألف وقضايا ( الـ ) التعريف، وقضايا الكلمات ذات السوابق المتصلة ( الباء – الفاء – الكاف – اللام ) وغير ذلك من مشاكل اللغة ضمن تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

 

ويمكن الوصول للفهرس الآلي لمكتبة علوم الوقف من خلال استخدام الرابطhttp://lib.awqaf.org

 

 
اتفاقية الخصوصية | شروط الاستخدام | خريطة الموقع | الأسئلة المتداولة | اتصل بنا | موقع الامانة العامة للأوقاف
جميع حقوق الطبع و النشر محفوظة © للأمانة العامة للأوقاف - الكويت