​​

إنجازات متعددة لإدارة الإعلام والتنمية الوقفية خلال مسيرة الأمانة العامة للأوقاف في 30 عاما
المير: إنجازات متعددة لإدارة الإعلام والتنمية الوقفية وجوائز عديدة
تاريخ الخبر : 09-07-2024
عدد المشاهدات : 117


            أعلن مدير إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف حمد جاسم  المير أنه في إطار تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء  الموقر  بشأن المشاريع الخاصة بالوزارات والهيئات  والمؤسسات التي يتم تنفيذها خلال 100 يوم ، وفق برامج زمنية محددة قامت إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بإعداد خطة عمل للفترة المقبلة خلال ال 100 يوم ضمن استراتيجية واضحة متضمنة برنامجا زمنيا للخطوات المقررة ، ونوَّه المير أن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية تعمل وفق مجالات  متعددة تضمنت مشروعات عدة  منها :إصدار  كتاب 30 عاما من الريادة والعطاء والذي يوثق لمسيرة وعطاء الأمانة منذ تأسيسها بالمرسوم الأميري رقم 257 لسنة 1993م  ، متضمنا   إنجازات قطاعات الأمانة العامة للأوقاف بإداراتها ووحداتها الإدارية المختلفة منذ تأسيسها حتى الآن سواء  المشروعات المحلية أم  الدولية في مجالات التنمية : المجتمعية والأسرية ، والصحية ، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وغيرهم ، فضلا عن التنمية العلمية والقيمية ، وقضايا الفكر والثقافة ، ومشاريع العناية بالقرآن الكريم وعلومه وتجويده  . 
         وأضاف المير أن الكتاب سيتضمن أيضا مشاريع الأمانة في تنمية العقارات الوقفية وتطويرها وتحويلها إلى استثمارات متميزة ناجحة تراعي الأساليب الحديثة التي تمليها طبيعة التطور الحضاري والعمراني والتجاري مع الالتزام بشروط الواقفين.
               وبالإضافة إلى هذا الكتاب بين  المير : أن هناك العديد من المشروعات الإعلامية الأخرى مثل : فيديوهات تعريفية وتسويقية وتوعوية تعرف بالخدمات المجانية التي تقدمها الأمانة ستنشر  على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك نشر مجموعة سلاسل من البوستات الجديدة  في حسابات الأمانة على مواقع التواصل الاجتماعي  حول (روائع  الوقف ) بهدف نشر ثقافة الوقف ، وتوعية الجمهور بدور الوقف الحضاري في المجتمع الإسلامي ، وكذلك إصدار عدد جديد من  مجلة الوقفي والذي سيبرز أنشطة وفعاليات الأمانة العامة للأوقاف خلال الفترة الماضية ، وكذلك نشر إعلانات تسويقية عن الوقف في دور السينما ، وأحد المجمعات التجارية الكبرى ووسائل التواصل الاجتماعي  ، فضلا عن العديد من المبادرات المقترحة .
وثمن المير التعاون المثمر والفعال مع تلفزيون دولة الكويت بتزويده بمواد حول الوقف لتوظيفها في البرامج التلفزيونية، والتي توجت بإعداد حلقة كاملة من “برنامج ليالي الكويت " الذي أذيع على القناة الأولى والفضائية عن الأمانة العامة للأوقاف بمناسبة مرور 30 عاما من العطاء، وكذلك التعاون مع قناة إثراء بتلفزيون الكويت في برنامج "الخير يبقى  "الذي يبث حاليا بشكل يومي  من خلال تزويد البرنامج  بمعلومات ومواد إعلامية  عن الوقف ومشاريع الأمانة العامة للأوقاف لنشر ثقافة الوقف وإبراز مشاريع الأمانة العامة للأوقاف داخليا وخارجيا ، كما تم التعاون مع قناة الراي لإبراز مشاريع الأمانة العامة للأوقاف والدعومات التي تقدمها الأمانة العامة للأوقاف للمشاريع الخيرية خارج الكويت وذلك في برنامج “خير أهلي “والذي عرض في شهر رمضان على مدار سنتين متتاليتين. 
          وذكر المير: أن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية تقوم منذ نشأتها بنشر الأخبار والتغطيات والتصريحات الصحفية لفعاليات وأنشطة الأمانة العامة للأوقاف وصناديقها ومشاريعها الوقفية وإداراتها المختلفة في الصحف والمجلات، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعقد العديد من المؤتمرات الصحفية. 
             وأوضح المير أن إدارة الإعلام قامت بالتنسيق والتعاون مع مركز التواصل الحكومي ب : توثيق حساب الأمانة العامة للأوقاف في منصة أكس (تويتر)  ،  و تم  إنشاء حساب للأمانة العامة للأوقاف عبر منصة  " ثريدز "  كما قامت بتحديث  محتوى الموقع الالكتروني الرسمي للأمانة في الجانب الإعلامي  بالتعاون مع مركز نظم المعلومات  . 
           وأردف المير أن خدمة الواقفين تتصدر أولويات إدارة الإعلام والتنمية الوقفية حيث تحرص الإدارة على استقبال الواقفين وتلقي طلباتهم والرد على استفساراتهم وتسهيل إجراءات أوقافهم وتقديم كافة الخدمات التي تلبي رغباتهم الخيرية، وقد قام قسم خدمة الواقفين بإدارة الإعلام قام خلال عام 2023م  ب : استقطاب عدد (14) وقفا عقاريا جديدا منها (10 )  خيري ، وعدد (4) وقف ذري ، فضلا عن الأوقاف النقدية وأوقاف الحسابات والودائع البنكية . 
                وانطلاقا من دورها في خدمة الوقف والواقفين تواصل إدارة الإعلام والتنمية الوقفية استقبال الواقفين وتقديم كافة الخدمات لهم لتسهيل عملية الوقف مع الالتزام بشروط ومقاصد الواقفين ، و في مجال التواصل مع الواقفين  ذكر المير أن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية تقوم باستخدام وسائل التواصل الحديثة مثل  : استخدام البريد الإلكتروني  “out look” للرد على استفسارات الواقفين ، و استخدام الرسائل النصية القصيرة sms  لتهنئة الواقفين بالأعياد والمناسبات الرسمية و تزويد كبار الواقفين بهدايا خاصة وفاخرة ، و شهادات وقفية وكتب شكر ،وتقوم  بتوزيع حقائب وقفية وهدايا رمزية لزوار قاعة العطاء . 
                 وبين المير أن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية من خلال قسم خدمة الواقفين قامت ومازالت مستمرة بتسجيل الأوقاف على النظام الآلي لإدارة الأوقاف ، ومتابعة توثيق الوقف مع ادارة الشئون الشرعية والقانونية.
وأوضح  المير : إن إدارة الإعلام ومنذ تأسيس الأمانة العامة للأوقاف وانطلاقا من دورها في نشر ثقافة الوقف وتعريف الجمهور بأهمية الوقف وتعزيز الصورة الذهنية لدى المجتمع الكويتي عن الأمانة العامة للأوقاف قامت  بتصميم وإطلاق أكثر من  27 حملة إعلامية جماهيرية ذات بعدين  : إعلامي وتسويقي  ، وإنتاج أكثر من 30 فيلما ، وإصدار أكثر من 25 كتابا ، والعشرات من الكتيبات والمطبوعات والإصدارات الأخرى ، وقامت بإعداد  الخطة الاسترشادية للاستراتيجية الإعلامية التوعوية والتثقيفية والتسويقية في مجال العمل الوقفي لدول مجلس التعاون الخليجي ، كما قامت بإصدار 3 مجموعات طوابع بريدية منها :  مجموعة طوابع بريدية بمناسبة مرور 50 عاما على الأمر السامي بتطبيق أحكام شرعية خاصة بالوقف بالأوقاف ، و أخرى بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الأمانة ، ومجموعة بمناسبة مرور عشرين عاما على تأسيس الأمانة ، كما قامت بالتعاون مع بنك الكويت المركزي بإصدار عملة معدنية تذكارية وهي عبارة عن مسكوكة معدنية تذكارية ذهبية وفضية بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس الأمانة حوى الوجه الأمامي من العملة المسكوكة شعار دولة الكويت الرسمي في الأعلى ثم شعار الأمانة العامة للأوقاف الرسمي في وسطها ، ثم رسما رقميا لنقش إسلامي مستوحى من شعار الأمانة خلف الشعار في المحيط السفلي للمسكوكة ( بمناسبة مرور 20 عاما على إنشاء الأمانة العامة للأوقاف ). 
            وذكر المير :  أن جهود إدارة الإعلام والتنمية الوقفية في مجالات عملها : الإعلام والتسويق وخدمة الواقفين والعلاقات العامة خلال مسيرتها الطويلة توجت بحصد 7 جوائز محلية وعربية ، حيث فازت عام 2001م بالمركز الثاني عن فئة الحملات في مسابقة مركز النخبة ، كما فاز الإعلان التلفزيوني للأمانة بالمركز الثالث عن فئة الإعلانات التلفزيونية ، وفي العام 2005 فازت بالجائزة الفضية للإعلان الصحفي لحملة ( قررنا نستثمر مع الله ) في جائزة الكويت للإبداع الإعلاني العربي ، وبالجائزة البرونزية عام 2006 م للإعلان التلفزيوني لحملة ( وقفية مستشفى الرعاية الصحية ) ضمن المشاركة في جائزة الكويت للإبداع الإعلاني العربي وهو الإعلان الذي انتجته إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بعنوان " لنرسم ابتسامة الأمل " ، وفي العام 2015 م فازت الإدارة بجائزة الكويت للعلاقات العامة وخدمة العملاء والتي أقيمت تحت رعاية حضرة صاحب السمو الراحل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله حيث فازت الأمانة ممثلة بإدارة الإعلام والتنمية الوقفية  بجائزة التميز في الخدمة عن قطاع المؤسسات الحكومية   ، كما فازت   بجائزة الكويت للإبداع في دورتها السابعة 2019، التي أقيمت فعالياتها في ديسمبر 2019 والتي نظمها الملتقى الإعلامي العربي، بحضور كوكبة من الإعلاميين في العالم العربي وذلك عن الإعلان التلفزيوني (وقفك يدوم) فئة الإعلان التلفزيوني – التميز في الجوائز الخيرية ، وفي العام 2022 م فازت بجائزة الكويت للإبداع بفئة الإعلانات التوعوية عن إعلان " وقفك خير لا ينتهي " . 
 وفي الختام بين المير أن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية لن تألوا جهدا في القيام بواجباتها وتحقيق المزيد من الإنجازات في خدمة الوقف والواقفين بما ينعكس إيجابا على التنمية المجتمعية في بلدنا الحبيب الكويت، داعيا الجمهور الكريم إلى التواصل مع إدارة الإعلام والتنمية الوقفية لتقديم أوقافهم والإدارة على أتم الاستعداد للإجابة عن استفساراتهم وتقديم كافة الخدمات التي تيسر وتسهل عملية تسجيل أوقافهم وتوثيقها.  


​​​​​​